النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Go down

النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:29 pm



الصراع العربي الإسرائيلي ( بالعبرية : הסכסוך הישראלי ערבי ) هو النزاع و التوترات السياسية التي نشأت بين دولة إسرائيل منذ بداية تشكلها عام 1948 و بقية الدول و الكيانات العربية المجاورة أو البعيدة عن إسرائيل . الخلاف يتركز أساسا حول أحقية اليهود في الاستيلاء على أرض فلسطين و إقامة دولتهم القومية على أرضها طاردين سكان فلسطين الموجودين فيها . أي أن طبيعة هذا النزاع تتركز أساسا حول ما يسمى النزاع الفلسطيني الإسرائيلي .


1---إطار النزاع
يطلق البعض على هذا النزاع اسم نزاع الشرق الأوسط ليشير إلى تركزه في منطقة الشرق الأوسط لكن هذا المصطلح غامض قليلا بسبب وجود عدة صراعات في منطقة الشرق الأوسط لكن النزاع العربي الإسرائيلي يبقى الأساسي و المركزي بينها . هذا الصراع يرتبط عضويا بموضوع النزاع الفلسطيني الإسرائيلي فقضيته المحورية و سببه الأساسي هو إقامة دولة قومية دينية لليهود على أرض فلسطين .

يعتبر من قبل الكثير من المحلللين و السياسين العرب سبب أزمة هذه المنطقة و توترها .بالرغم من أن هذا الصراع يحدث ضمن منطقة جغرافية صغيرة نسبيا ، إلا انه يحظى باهتمام سياسي و إعلامي كبير نظرا لتورط العديد من الأطراف الدولية فيه و غالبا ما تكون الدول العظمى في العالم منخرطة فيه نظرا لتمركزه في منطقة حساسة من العالم و ارتباطه بقضايا إشكالية تشكل ذروة أزمات لاعالم المعاصر : مثل الصراع بين الشرق و الغرب ، علاقة الأديان مع بعضها : اليهودية و المسيحية و الإسلام ، علاقات العرب مع الغرب و أهمية النفط العربي للدول الغربية ، أهمية و حساسية القضية اليهودية في الحضارة الغربية خصوصا بعد الحرب العالمية الثانية و الهولوكوست اليهودي و قضايا معاداة السامية و قوى ضغط اللوبيات اليهودية في العالم الغربي . على الصعيد العربي يعتبر الكثير من المفكرين و المنظرين العرب و حتى السياسيين أن قضية النزاع العربي الإسرائيلي هي القضية و الأزمة المركزية في المنطقة و كثيرا ما يربطها بعض المفكرين بقضايا النهضة العربية و قضايا الأنظمة الشمولية و ضعف الديمقراطيات في العالم العربي . الكثير من الأمور السياسية و الاقتصادية و أزمات حقوق الإنسان و قمع الحريات السياسية في دول الجوار الإسرائيلي يربطها سياسيو هذه الأنظمة بالصراع العربي الإسرائيلي و عدم السماح لمن يدعوهم "الخونة" بالتعامل مع إسرائيل "العدو الأكبر للعرب".

يتفرع عن هذه القضية موضوع أساسي يطرج من قبل العديد من الحكومات الغربية و على رأسها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية و هي قضية السلام ، فمنذ توقيع الرئيس المصري أنور السادات لاتفاقية كامب ديفيد ثم اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات و رئيس وزراء إسرائيل المغتال إسحاق رابين ثم اتفاقية وادي عربة بين الأردن و إسرائيل نشأ استقطاب جديد بين الأنظمة العربية بين بعضها ، كما حصل تباعد واضح بين بعض الأنظمة العربية التي ترى أن السلام قد يكون مفيد مرحليا للعرب في ظل انعدام توازن القوى و بين الكثير من الجماهير العربية التي لا تقبل التسوية مع إسرائيل أو ما يختصر في الثقافة الرائجة باليهود .


2----العدوان الثلاثي


العدوان الثلاثي على مصر( أكتوبر 1956 ) : شنته إسرائيل وإنجلترا وفرنسا بسبب القرار التاريخي الذي اتخذه الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس . وقد توقف العدوان بفعل المقاومة المصرية والتهديد السوفياتي بالتدخل في الحرب ومن ثم التدخل الأمريكي بالتوجيه للدول المعتدية بضرورة وقف العدوان.
النتائج:

تزايد التوجهات القومية والتحررية في دول المشرق العربي.
إلغاء الأردن لمعاهدة التحالف مع إنجلترا.
قيام دولة الوحدة بين مصر وسوريا ( 1958 ) فيما عرف بالجمهورية العربية المتحدة.
انسحاب العراق من حلف بغداد.
تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية.
المقاطعة العربية لإسرائيل.
تدفق المساعدات الخارجية على إسرائيل.


3------معركه السموع


في صبيحة يوم 13 نوفمبر 1966 حشد اللواء المدرع الإسرائيلي السابع قواته على الحدود الأردنية دخلت منه قوة بقيادة العقيد يواف شاهام من 400 مقاتل محمولين في عربات نصف مجنزرة و20 دبابة وانقسمت إلى قوتين. اتجهت القوة الأساسية إلى قرية السموع والأخرى ذهبت بإتجاه آخر بقصد التضليل. وتصدت لها كتيبة صلاح الدين الأيوبي التابعة للواء المشاة حطين من الجيش الأردني يقودها العقيد [1] الركن بهجت المحيسن. تذرعت إسرائيل بوجود قواعد للمقاومة الفلسطينية في السموع. ودمرت أكثر من 150 منشأة مدنية منهم 120 منزلا بصورة تدمير شامل. أصطدمت بهم القوة الأردنية في قتال شرس. أضطرتهم في نهاية ذلك اليوم للإنسحاب كما استطاعت حماية خروج الأهالي من القرية بأقل الخسائر الممكنة بالأرواح المدنية.

قتل العقيد الإسرائلي، وجرح قائد اللواء الأردني أثناء احتدام القتال.

أختلفت الآراء حول الأسباب الفعلية لهذه المعركة التي تعتبر الأكبر بعد العدوان الثلاثي على مصر، ولكن أجمع المحللون أنها كانت تمهيدا لحرب 1967.


4----حرب الأيام الستة او نكسة يونيو


حرب الستة أيام ( 5-11 يونيو 1967 ):
يدعوها الإسرائيليون حرب الأيام الستة، في وسائل الإعلام العربية يطلق عليها ببساطة "النكسة" أو حرب 5 يونيو. حسب العديد من المصادر، فإن الحرب قد اشتعلت بسبب معلومات استخباراتية مضللة قدمتها الاستخبارات السوفيتية للرئيس المصري جمال عبد الناصر بهدف الضغط على مصر لشراء المزيد من الأسلحة الروسية، مفادها نية إسرائيل الهجوم على سوريا. ونتيجة لذلك، أعلن جمال عبد الناصر حالة الطوارىء و أطلق التهديدات و الوعود. في المقابل قامت إسرائيل، بإعلان حالة الطوراىء تحسباً للهجوم المصري المحتمل. لكن الاستعداد الإسرائيلي للحرب و خطة الهجوم على الدول العربية أثناء الحرب توضح استعداد إسرائيل المسبق و نيتها دخول الحرب مع الدول العربية التي تهدد الوجود الإسرائيلي. بدأًت المعارك في 5 يونيو 1967 بهجوم مفاجىء شنته القوات الجوية الإسرائيلية على المطارات العسكرية المصرية، حيث حلقت المقاتلات الإسرائيلية على مستوى منخفض لتفادي التقاطها من قبل الرادارات المصرية. حققت الهجمة أهدافها، وتم تحييد القوات الجوية المصرية مما سمح للقوات البرية الإسرائيلية بالتغول في شبه جزيرة سيناء مدعومة بالغطاء الجوي. انسحب الجيش المصري بشكل غير منظم مما كبد الجيش المصري المزيد من الخسائر. احتلت إسرائيل قطاع غزة و شبه جزيرة سيناء و الضفة الغربية و هضبة الجولان في سوريا. خلال 6 أيام ضاعفت إسرائيل مساحتها إلى 4 أضعاف بسبب أخطاء سياسية و عسكرية لدى الأنظمة العربية

النتائج:

إصدار مجلس الأمن الدولي للقرار 242 يدعو فيه إسرائيل إلى سحب قواتها من الأراضي التي احتلتها سنة 1967 .
تأكيد المؤتمر العربي بالخرطوم ( 1968 ) على التعاون العربي لاسترجاع الأراضي.
تصعيد المقاومة الفلسطينية انطلاقا من دول المواجهة.

5----معركه الكرامه
معركة بين الجيش الأردني والجيش الأسرائيلي ،عام 1968 وتحديدا في 21 اذار

انتصر الجيش الأردني تحت قيادة العميد الركن مشهور حديثة في ذلك الوقت [2] في هذه المعركة انتصارا مدويا حيث قتل من الأسرائليين 250 جنديا و جرح 450 في اقل من 15 ساعة.

بدأت المعركة عندما دخلت القوات الأسرائيلية الأراضي الأردنية للقضاء على المقاومة الفلسطينية واحتلال تلال البلقاء ولكنها صدمت بالمقاومة العنيفة من المدفعية الأردنية وبعد 10 ساعات من القتال طالب الأسرائيليون ولأول مره بالتاريخ بوقف اطلاق النار لكن الملك الحسين بن طلال رفض ذلك إلى حين خروج جميع القوات الغازية.

وبعد انقضاء 12 ساعة اضطر الأسرائليون للأنسحاب مهزومين في أول انتصار لجيش عربي على إسرائيل وبعد عدة أشهر على الهزيمة النكراء في عام 1967.

وجد الجيش الأردني بعد انتهاء المعارك وثائق تدل ان الأسرائيلين كانو ينون احتلال مناطق واسعه في شرق الأردن كما افادت الوثائق ان وزير الدفاع الأسرائيلي موشية ديان كان ينوي دعوة الصحافة الأسرائيلية للأجتماع معه على احدى تلال البلقاء بعد انتهاء الأجتياح.


6--------حرب أكتوبر


حرب أكتوبر 1973 :
هي حرب دارت بين (مصر وسوريا ؟؟) من جهة ودولة إسرائيل من جهة أخرى في عام 1973م. وتلقى الجيش الإسرائيلي ضربة قاسية في هذه الحرب حيث تم إختراق خط عسكري أساسي في شبه جزيرة سيناء وهو خط بارليف.وكان النجاح المصرى ساحقا حتى 20 كم شرق القناة،وكان الرئيس المصري أنور السادات يعمل بشكل شخصي ومقرب مع قيادة الجيش السوري على التخطيط لهذه الحرب اما في سوريا فقد تقدمت القوات السورية حتي القنيطرة في الجولان الا انها لم تحرز نصرا ملموسااو تحقق نتائج مثل الجيش المصر ولا يُنسى دور الملك الكبير فيصل بن عبد العزيز بقطع النفط على أمريكا وكل الدول التي تدعم الكيان الصهيوني إذ تزعم دول أوبك والخليج المصدره للنفط كما ساهم في إمداد الجيش المصري والسوري بالأموال وتحريك صفقات السلاح للدولتين وأرسل بعض كتائب الجيش السعودي المدرب لسيناء والجولان للمساهمه في المجهود الحربي . معلومة: إن الخريطة الموضوعة أعلى الصفحة تبين أن دولة الكويت من الدول العربية التي لم تشارك في حرب أكتوبر و هذا خطأ حيث أن دولة الكويت و في عهد الشيخ صباح السالم الصباح رحمه الله أرسلت كتيبتين من الجيش الكويتي بالإضافة إلى المساعدات الطبية و المادية. النتائج:

استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس
واسترداد جزء من الأراضي في شبه جزيرة سيناءوفي هضبة الجولان
عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.
وضع حد لأسطورة تفوق الجيش الإسرائيلي.
اقتناع إسرائيل بضرورة تسوية الصراع العربي الإسرائيلي بالطرق السياسية.

7------- معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية

قام الرئيس المصرى محمد أنور السادات بإستغلال نتائج حرب أكتوبر وبعد مبادرته بزيارة القدس في نوفمبر 1977 ،وقعت مصر وإسرائيل اتفاقيات كامب ديفيد في سبتمبر 1978 برعاية الولايات المتحدة والتى وضعت إطار للسلام بين البلدين ،تبعها معاهدة السلام في 26 مارس 1979.

النتائج:

أول معاهدة سلام لإسرائيل مع دولة عربية.
إعتراف مصر بدولة إسرائيل.
انسحاب إسرائيل الكامل من شبه جزيرة سيناء وجعلها منطقة منزوعة السلاح.
السماح للسفن الإسرائيلية بالملاحة في القناة.
حيدت هذه المعاهدة أكبر دولة عربية من النزاع العربى الإسرائيلى.
تبادل السفارات بين البلدين.
تتفاوض إسرائيل مع الأردن والفلسطينيين لمنح حكم ذاتي للضفة الغربية وقطاع غزة.
قاطعت الدول العربية مصر لمبادرتها الفردية في السلام مع إسرائيل ،ونقل مقر جامعة الدول العربية إلى تونس ،وعادت العلاقات مرة أخرى مع بداية الثمانينات.
تعاظم دور الولايات المتحدة في المنطقة على حساب الاتحاد السوفيتى.
التطبيع بين مصر وإسرائيل في المجالات المختلفة.
اقتسام السادات و مناحم بيجين جائزة نوبل للسلام.

معاهدة السلام الأردنية الإسرائيليه 8
شهدت العلاقات الأردنية الإسرائيلية تطورا ملحوظا مع مطلع السبعينات ،واستمرت في التحسن شيئا فشيئا إلى أن تم توقيع معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل في سنة 1994

النتائج:

تبادل السفارات.
التطبيع في جميع المجالات وأهمها المياه.
حرية الملاحة لسفن الدولتين
حياد الأردن عن الصراع مع إسرائيل.

أن ألاردن قام باجراء معاهدة السلام في اطار عملية السلام التي كانت تجري على كل المسارات : المسار السوري ، المسار الفلسطيني . واستطاع الأردن بوساطة أمريكية أن يستعيد معظم حقوقه المستلبة من أرض و موارد ماء.





9----حرب تموز
ودارت هذه الحرب بين الجيش الإسرائيلي وتنظيم حزب الله اللبناني ودارت مجريات هذه حرب في صيف عام 2006 اثر قيام حزب الله باختطاف جنديين اسرائيليين على الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة ولكن اظهرت وثائق وتحقيقات لاحقة على ان هذه الحرب كان مخططاً لها من عدة سنوات من الجانب الأمريكي والجانب الصهيوني وقد اظهر حزب الله في هذه الحرب بطولية كبيره .. وقد انتهت لاحقاً بانتصار استراتيجي لحزب الله اللبناني

النتائج:

إعتراف رئيس الوزراء الإسرائيلي بالهزيمة و تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب هزيمة إسرائيل أمام حزب الله.
فشل إسرائيل في إستعادةالجنديين المخطوفين.
فشل إسرائيل في محاولتها إحتلال أراضي لبنانيّة جديدة.
تدمير جزء من البنية التحتية اللبنانية.
أزمة سياسية داخلية لبنانية لازالت مستمرة حتى الآن.
انتشار قوات دولية في الجنوب اللبناني
تدمير اسطورة الجيش الإسرائيلي على يد رجال حزب الله (ميركافا)
زيادة تنامي الشعور القومي العربي وازدياد شعبية حزب الله.
ازمة سياسية داخل حكومة الكيان الصهيوني.

10----اسباب تفيدبوجود حرب قادمه
قام مجهولون بتفجير سيارة في العاصمة السورية دمشق، وكان فيها أحد أبرز أعضاء حزب الله وهو عماد مغنية، واتهم حزب الله أن إسرائيل تقف وراء هذه العملية وتوعدت بالإنتقام، وهم يشهدون حاليا أكبر سباق تسلح في تاريخ إسرائيل.


يتبع ان شاء الله بالتفصيل عن النزاع العربى الاسرائيلى..........

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Re: النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:34 pm

قصة إسرائيل بالخرائط

إنّ النزاع العربي الإسرائيلي يقع منذ عشرات السنين في مركز الاهتمام عالميًا- سواء اهتمام وسائل الإعلام أو الأكاديمية أو المؤسسات السياسية والحكومية أو مؤسسات غير حكومية أو فئات دينية أو عالم الأعمال أو الجمهور بأسره.
مع مرور الوقت أصبح بعض المنتقدين لإسرائيل يبلورون مواقفهم من القضية أكثر فأكثر بناء على أساطير وشعارات وتحيز وعدم المعرفة بدلا من الاستناد إلى حقائق ثابتة. والدليل على ذلك، على سبيل المثال، هو أنّ الخلفية التأريخية ليست معروفة في العديد من الأحيان أو يتم التجاهل منها في حالات أخرى فيما يخص قضايا ذات علاقة بالمناطق المختلَف عليها بين إسرائيل والفلسطينيين. بل حتّى لدى معالجة الأوضاع الراهنة – قضية الإرهاب والمخاطر الإقليمية وانعكاسات الطوبوغرافيا على رسم الحدود- فإنّ محيط القضية لا يُؤخَذ بالحسبان في العديد من الأحيان.
وتستهدف هذه الصفحة توفير معلومات بالنسبة للحقائق وللخلفية من خلال الخرائط والرسوم التي تتناول الجوانب الرئيسية من النزاع العربي الإسرائيلي. ولا تسعى هذه الصفحة إلى معالجة جميع القضايا ولكنها تعالج الكثير منها.
ونأمل في أن يتم تحقيق فهم أفضل للحقائق ولأحداث الماضي وللواقع وللمستقبل ولفرص تحقيق السلام بواسطة الرسوم التوضيحية والمعطيات التالية.



خرائط قديمة


1----مملكتا داود وسليمان 1077-997 قبل الميلاد

حكم الملك داود في إسرائيل في الفترة ما بين عام 990 قبل الميلاد وعام 968 قبل الميلاد؛ وحكم نجله سليمان بعده حتى عام 928 قبل الميلاد. وقام الملك داود بتوسيع المملكة حيث وصلت ذروة قوتها السياسية والعسكرية. أمّا سليمان فإنّ " سُلْطَانَهُ كَانَ مُمْتَدّاً عَلَى كُلِّ الأَرَاضِي الْوَاقِعَةِ غَرْبِيَّ نَهْرِ الْفُرَاتِ مِنْ تَفْسَحَ إِلَى غَزَّةَ وَعَلَى مُلُوكِهَا، فَكَانَ السَّلاَمُ يُحِيطُ بِهِ مِنْ كُلِّ جَانِب" (الملوك الأول،4:24).


http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/FE4A1477-78C6-47A7-9EDE-8AFF39E30847/0/TheKingdomsofDavidandSolomon.jpg


2------مملكة هِيرُودْس

30 قبل الميلاد حتى 70 للميلاد

كان الملك هِيرُودْس الأدومي الأصل ملكًا لإسرائيل في الفترة ما بين عام 40 قبل الميلاد وحتى عام 4 قبل الميلاد. وقد عُيّن على أيدي الرومان واحتلّ المملكة من الحشمونائيم. وعندما أصبح أغسطس قيصرًا للرومان في عام 30 قبل الميلاد، أفلح هِيرُودس في إقناعه بأنه وفيّ ومُخلص، وكافأه أغسطس بضمّ أريحا والمنطقة الساحلية الواقعة جنوبي دُور والمنطقة الواقعة شرقي بحيرة طبريا إلى ممكلته. وفي عام 23 قبل الميلاد مُنح هيرودس أيضًا السيطرة على مناطق باشان وحوران وتارخون، وبعد ذلك بثلاث سنوات مُنح أيضًا السيطرة على هضبة الجولان

http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/FC5C9DCB-4482-4230-A004-2861CB9F69B2/0/KingdomofHerod.jpg

3-------التجمعات السكنية اليهودية في أرض إسرائيل (بين القرن ال-7 والقرن ال-11)

بعد وفاة الإمبراطور يُولْيانوس الثاني (363 للميلاد)، دُمّرت معظم التجمعات السكنية اليهودية في جنوب البلاد وتركّز اليهود خاصة في منطقة الجليل وفي المدن الكبرى.

http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/A1EFF320-4946-41A3-BE21-8CEF22BF4594/0/JewishCommunitiesintheLandofIsrael7th11thCenturies.jpg


خرائط العهد ما قبل قيام الدولة

1---------
1906: رسم الحدود الجنوبية

كان اللورد كًرومِر الذي تولى منصب القنصل البريطاني العام في مصر يسعى إلى تعديل الحدود بين الإمبراطورية العثمانية والتي كانت تحت تأثير ألماني ملحوظ وبين مصر بهدف إبعاد العثمانيين عن قناة السويس. وفي 1892، سمحت تركيا بإقامة مواقف حراسة مصرية بالقرب من خليج إيلات؛ وفي 1905 حاول اللورد كرومر تغيير مسار الحدود. وفي نيسان إبريل 1906، طُولب الأتراك بتحديد مسار الحدود بين العقبة ورفح. واقترح الأتراك حل وسط (العريش- رأس محمد)، ولكنهم رضخوا في نهاية المطاف للضغوط البريطانية. وأدى الموقف الحازم الذي أبداه قائد مخفر الشرطة التركية في أم رشرش (إيلات في أيامنا)، إلى تغيير نقطة البداية لرسم الحدود من العقبة إلى طابا، والتي أصبحت نقطة الحدود الدولية بين إسرائيل ومصر.
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/9413B54B-FB6D-4435-A637-73A944CCC6C5/0/1906SettingtheSouthernBorder.jpg

2-----------
1923-1916 رسم الحدود الشمالية
في أيّار مايو 1916، وقّعت فرنسا وبريطانيا الاتفاقية المعروفة باتفاقية سَايْكس – ِبِيكو، والتي حدّدت مطالب كلا الجانبين في منطقة الشرق الأوسط، وحدّدت كذلك مناطق النفوذ والسيطرة الإدارية لكلا الجانبين. وكان الجانبان ينهمكان في التفاوض الشاقّ، إذ أصرت بريطانيا على مبدأين هما تولي السيطرة على المنطقة التي تصفها التوراة بالمنطقة الواقعة "من دان إلى بئير شيفاع" والسيطرة على موارد المياه لإسرائيل، أي نهر الأردن وبحيرة طبريا
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/8E200B49-1EE7-4F83-ADFC-FE9C448676EF/0/19161923SettingtheNorthernBorder.jpg

3----------
الانتداب البريطاني

في 1920، قرّر مؤتمر سان رِيمو للسلام وضع أرض إسرائيل والمنطقة الواقعة شرقي نهر الأردن تحت الانتداب البريطاني. وفي 1921، قرّرت بريطانيا تقليص مساحة البيت القومي اليهودي وفصل المنطقة الواقعة شرق نهر الأردن عنه. وفي 1922، نشر تشِيرْتِشيل الكتاب الأبيض عن الموضوع. وفي وقت لاحق من العام نفسه، صادقت عصبة الأمم على تعديل الانتداب والذي دخل حيز التنفيذ في 1923
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/1FFAB518-CEEF-4E3D-8EB7-334437558A74/0/BritishMandate.jpg

4----فصل الأردن (1922)
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/BB7C0F68-3E33-4721-8101-E35B352A25E4/0/SeparationofTransjordan1922.jpg

5--------قرار التقسيم الصادر عن الأمم المتحدة في 1947

في 1947، تخلت بريطانيا عن حقها في اتخاذ قرارات تخصّ مكانة أرض إسرائيل وأعادت إلى الأمم المتحدة صلاحية اتخاذ هذه القرارات.وشكّلت الجمعية العامة لجنة قامت بجمع الأدلّة فقرّرت بالإجماع منح إسرائيل الاستقلال. وأيّد معظم أعضاء اللجنة تقسيم الأرض إلى دولتين: دولة يهودية ودولة عربية وإبقاء القدس تحت مراقبة دولية. وفي ال29 من تشرين الثاني نوفمبر 1947، صادقت الجمعية العامّة للأمم المتحدة على قرار التقسيم بتأييد 33 دولة ومعارضة 13.
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/8D635870-5003-4811-874C-70CBD6F3FC11/0/1947UNPartitionPlan.jpg

يتبع........................ان شاء الله

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Re: النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:35 pm

حدود إسرائيل المتغيّرة
1-----خطوط الهدنة 1967-1949

في ربيع وصيف عام 1949، وُقّعت اتفاقيات بين إسرائيل والدول المجاورة لها حدّدت خطوط الهدنة بالنسبة لإسرائيل. وتتطابق هذه الخطوط إلى حدّ ما مع حدود فلسطين في عهد الانتداب البريطاني، او تشابهها باستثناء منطقة يهودا والسامرة والمنطقة المحيطة بقطاع غزة. وتم رسم هذه الخطوط بناء على الاعتقاد بأنها ستكون خطوطًا مؤقتة سيتم استبدالها خلال سنوات قليلة بحدود دائمة.
وأصبحت معظم قطاعات الحدود الدولية بين فلسطين من عهد الانتداب البريطاني ومصر خطوط الهدنة بين إسرائيل ومصر. أمّا خطوط الهدنة مع لبنان فكانت قريبة من الحدود الدولية التي تم رسمها أيام الانتداب البريطاني وتتطابق معها.
لم تتطابق الحدود مع مصر ولبنان وخطوط الجبهة التي كانت قائمة لدى وقف العمليات العدائية، فانسحبت اسرائيل في كلا الحادثين إلى خطوط الانتداب البريطاني، والتي أصبحت خطوط الهدنة. وكانت خطوط الهدنة مع سوريا والأردن تتطابق إلى حد كبير وخطوط الجبهة.

http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/45DBCFE7-098C-42FC-B962-224415892F05/0/arnisticelines.jpg

2-------الحدود مع سوريا

أصبحت سوريا دولة مستقلّة في 1946. ولدى إعلان دولة إسرائيل في 1948، قامت سوريا بغزو الدولة الناشئة واحتلّت البانياس ومُثلث مِشْمار هايَرْدين ومُثلث ألْماغور، بالإضافة إلى شاطئ بطيحة والضفة الشرقية من نهر الأردن. ووافقت سوريا في إطار اتفاقيات الهدنة في 1949 على سحب جيشها من هذه المناطق وجعلها مناطق منزوعة السلاح. ومع ذلك بقيت بأيدي سوريا قِطع أراضٍ ضمّنت سيطرتها على ضفتي نهر الأردن وبحيرة طبريا والبانياس. وفي وقت لاحق احتلّت سوريا موقعي حَمات غادِير ونُقيب شمالي القرية التعاونية عِين غِيف. وبقيت هذه المناطق تحت سيطرة سورية حتى حرب الأيام الستة1967 مما كان يسهل عليها في شن اعتداءاتها المتكررة على اسرائيل.
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/A9A7BACC-C893-4022-983E-999D9D2B3E0F/0/TheFrontierwithSyria.jpg

3-----إتفاقية الهدنة مع الأردن 1949

تم توقيع اتفاقية الهدنة مع الأردن في رُودس بعد وساطة الأمم المتحدة في ال4 من نيسان إبريل 1949. وتنص هذه الاتفاقية على أنّها تشكل خطوة ضرورية لإعادة تحقيق السلام في أرض إسرائيل ، و تؤكد أنه يجب عدم اعتبار خطوط الهدنة حدودًا سياسية أو إقليمية بأي حال من الأحوال، كما أنها لا تمسّ بحقوق ومطالب ومواقف أي طرف بالنسبة للتسوية النهائية لقضية أرض إسرائيل.
حدّدت الاتفاقية المعايير لتبادل الأسرى ولتحديد مناطق منزوعة السلاح وأرض خالية من الناس بالإضافة إلى ترتيبات مراقبة. وفي إطار هذه الاتفاقية تولّت إسرائيل السيطرة على منطقتي هَاشَرون ووادي عارة وتم تبادل الأراضي في غور بيت شِيْآن.
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/58406416-6A7C-46F9-9047-57E7EDD7D0AE/0/1949ArmisticeAgreementwithJordan.jpg

4------التجمعات اليهودية التي ضاعت في حرب الاستقلال

خلال حرب الاستقلال (1948)، تم احتلال بعض التجمعات اليهودية خاصة على أيدي الجيش الأردني- القريتان التعاونيتان بيت هَعرافا وكالْيا شمالي البحر الميت، والقرى التعاونية الأربع في غوش عِتصْيون غربي بيت لحم، وحي عطروت ونِيفي يعقوب شمالي القدس والحي اليهودي في البلدة القديمة من القدس. واحتلّ الجيش المصري كفار دارُوم قرب غزة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ بقايا السكان اليهود في الخليل فرّوا من المدينة لدى نشوب حرب الاستقلال في أواخر 1947.
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/EAD7C815-8ACE-4090-A87E-3E90617496AA/0/JewishCommunitiesLostintheWarofIndependence.jpg

5------أورشليم القدس قبل حرب الأيام الستّة (1967-1949)

لدى انتهاء حرب الاستقلال تم تقسيم أورشليم القدس بين إسرائيل والأردن. و قام موشِيه دَيان، قائد منطقة أورشليم القدس، وعبد الله التل، الحاكم العسكري الأردني في القدس بتحديد خطوط الهدنة في تشرين الثاني نوفمبر 1949. وبقيت مناطق بين الخطوط التي رسمها الجانبين بأراضٍ لا يملكها أحد.
وأصبحت المنطقة المحيطة بأرمون هَاناتسيف (مقر المندوب السامي البريطاني سابقًا) تحت سيطرة الأمم المتحدة ، فيما أصبح جبل سْكوبوس جيبًا إسرائيليًا شمل الجامعة العبرية ومستشفى هداسا وكذلك رسميًا قرية العيسوية. وأقرّ الطرفان هذه الخارطة في نيسان إبريل 1949 في اتفاقية الهدنة التي وُقّّعت في رودس. وكانت أقصى نقطة في الغرب التي تفصل شطري المدينة في مداخل حي المُصرارة، قرب منزل عائلة مَاندِيلبَاوْم ولذلك أطلِق عليها اسم "بوابة ماندِلْباوم".
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/F794F683-276F-4AE9-96AA-D25603A7E3D0/0/JerusalemBeforetheSixDayWar19491967.jpg

يتبع ...ان شاء الله

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Re: النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:35 pm

حزيران يونيو 1967- حرب الأيام الستّة
1-----الأحداث التي أدت إلى نشوب حرب الأيام الستة، 1967

كانت حرب الأيام الستة أول محاولة ملموسة من جانب العرب منذ 1948 للقضاء على دولة إسرائيل. ففي تشرين الثاني نوفمبر 1966، تم توقيع اتفاق الدفاع المشترك بين مصر وسوريا، مما شجع سوريا على تصعيد التوتر والذي بلغ ذروته في ربيع عام 1967.
14 أيار مايو: مصر تقوم بتعبئة قواتها في قناة السويس ومحيطها.
16 أيّار مايو: مصر تقوم بتحريك قواتها شرقًا عبْر صحراء سيناء باتجاه الحدود مع إسرائيل وتطالب بسحب قوة الطوارئ التابعة للأمم المتحدة المنتشرة على امتداد الحدود.
19 أيار مايو: مصر تقوم بطرد قوة الطوارئ الدولية (UNEF) من قطاع غزة وسيناء، وتواصل نقل قوات عسكرية إلى هاتين المنطقتين.
22 أيار مايو: مصر تُغلق مضايق تيران بوجه الملاحة الإسرائيلية، الأمر الذي تعتبره إسرائيل سببًا يبرّر شن حرب.
24 أيار مايو-4 حزيران يونيو: استجابة لدعوة مصر، تقوم حكومات الأردن والعراق والعربية السعودية وسوريا ولبنان بتحريك قواتها المسلحة باتجاه الحدود الاسرائيلية. إسرائيل تقوم بتعبئة جنود الاحتياط وتشن حملة دبلوماسية في مسعى لحشد تأييد دولي لإلغاء الحظر المصري على حركة الملاحة الإسرائيلية في مضايق تيران.
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/A6E576DB-52F1-4E96-AC2E-74B9A42F540D/0/EventsleadingtotheSixDayWar1967.jpg

2--------ال10 من حزيران يونيو 1967: إسرائيل بعد حرب الأيّام الستة
عندما بات واضحًا أنّ الحملة الدبلوماسية فشلت، وفي أعقاب انضمام الأردن إلى التحالف المصري السوري، أقدمت إسرائيل على شن الهجوم دفاعًا عن النفس بوجه التهديد السافر من مصر في ال5 من حزيران يونيو 1967. وعندما أقدم الأردن وسوريا على شن هجمات ضد إسرائيل، اتّسعت رقعة الحرب لتشمل هاتين الجبهتين أيضًا. وخلال الحرب تمكنت القوات الإسرائيلية من الوصول إلى قناة السويس واستولت على أراضٍ في يهودا والسامرة بالإضافة إلى هضبة الجولان وهي المنطقة التي استخدمتها سوريا لقصف الأراضي الإسرائيلية
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/0FC99B5D-9C98-47DB-8C6F-6EE213151D62/0/June101967IsraelAftertheSixDayWar.jpg

3-----------أورشليم القدس بعد حرب الأيّام الستّة (1967)
بعد انتهاء حرب الأيام الستّة بوقت قصير، في ال27 من حزيران يونيو 1967، صادق البرلمان الإسرائيلي على مشروع قانون أصبحت بموجبه جميع المناطق في أورشليم القدس التي استولت عليها إسرائيل خلال الحرب تخضع لسيطرة إدارية وقضائية إسرائيلية. وبعد ذلك بيوم تم توسيع حدود منطقة نفوذ بلدية أورشليم القدس لتشمل شرقي أورشليم القدس بالإضافة إلى عَطَروت وِنيفي يعقوب بشمال المدينة وغِيلو بجنوبها
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/591B288C-752C-481F-BE4F-786462081A57/0/Jerusalem.jpg

4-------البلدة القديمة من أورشليم القدس
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/4256D9C0-90F6-4323-9058-2FEDA64239A1/0/OldCityofJerusalem1.jpg

يتبع ... ان شاء الله.........

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Re: النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:36 pm

تشرين الأول أكتوبر 1973-حرب يوم الغفران

1----خطوط وقف إطلاق النار: ال24 من تشرين الأول أكتوبر، 1973
بدأت حرب يوم الغفران في ال6 من تشرين الأول أكتوبر 1973، عندما شن الجيشان المصري والسوري هجومًا مشتركًا على إسرائيل في منطقتي قناة السويس وهضبة الجولان. وبعد عدّة أيام من المعارك الطاحنة، استولت مصر خلالها على الضفة الشرقية من قناة السويس واحتلّ السوريون معظم أنحاء هضبة الجولان، تم صدّ الهجوم، وتمكّنت قوات جيش الدفاع بهجوم مضادّ من إجبار القوات المصرية على العودة أدراجها واجتازت قناة السويس حيث توقفت على بعد 101 كيومترات عن القاهرة. وفي هضبة الجولان تم صدّ الهجوم السوري بشكل كامل واستولى جيش الدفاع على جيب في شمال الهضبة في عمق الأراضي السورية واستعاد السيطرة على جبل الشيخ.
وقّّعت إسرائيل ومصر اتفاقًا على وقف إطلاق النار في ال24 من أكتوبر 1973. وفي ال18 من كانون الثاني يناير 1974، تم توقيع اتفاق لفصل القوات، اتفق فيه الجانبان على احترام وقف إطلاق النار ووضعا الترتيبات لتقليص حجم قواتهما ونشر قوات طوارئ دولية في المنطقة المنزوعة السلاح. وانسحبت القوات الإسرائيلية وتوقفت على بعد 20 كيومترا من قناة السويس، بينما سحب الجيش المصري غالبية قواته إلى الضفة الغربية من القناة.
تم توقيع اتفاقية على فصل القوات مع سوريا في جنيف في ال31 من أيار مايو 1974. ومما تنصّ عليه هذه الاتفاقية نشر مراقبين من الأمم المتحدة في المنطقة منزوعة السلاح ووضع الترتيبات لتبادل الأسرى وانسحاب جيش الدفاع من المنطقة التي استولى عليها في حرب يوم الغفران ومن مدينة القنيطرة، والتي تم احتلالها في حرب الأيام الستة.
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/51CEF45B-121A-4C09-83CD-08EC795E6A20/0/YomKippurWarCeaseFireLines.jpg

2-------خطوط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان تشرين الأول أكتوبر 1973
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/69CDC486-4E97-4AF7-AFBF-453D7C18D723/0/October1973GolanHeightsCeaseFireLines.jpg

3--------اتفاقية فصل القوات بين إسرائيل وسوريا أيّار مايو 1974

http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/5FAAE642-5FD1-428B-9B9B-002345897809/0/May1974IsraelSyriaDisengagementAgreement.jpg

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Re: النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:37 pm

السلام مع مصر

1-----الاتفاقية الانتقالية مع مصر: 1975
تم توقيع اتفاقية في جنيف في أيلول سبتمبر 1975، وذلك بالإضافة إلى اتفاقية فصل القوات التي وُقّّعت عقب حرب يوم الغفران (1973). ومن أبرز النقاط التي تنصّ عليها هذه الاتفاقية: انسحاب إسرائيل من سيناء الى مداخل معبري المِتلة وغِيدي؛ إقامة قطاع عازل في المنطقة المخلاة تخضع لمراقبة الأمم المتحدة؛ إحالة المنطقة التي كانت سابقًا منطقة عازلة إلى سيطرة مصرية؛ انسحاب إسرائيل من حقول النفط في أبو رديس ورأس سُدَر. كما اتُفق على فتح قناة السويس أمام حركة ملاحة سفن شحن غير حربية إسرائيلية، وكذلك على إقامة محطات إنذار مُبكّرأمريكية في منطقة المعبرين. واعْتُبرت الاتفاقية خطوة هامة باتجاه تحقيق سلام عادل ودائم.

http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/714CB8EE-AD95-4146-BEEC-8E77CDFF978C/0/InterimAgreementwithEgypt1975.jpg

2-------معاهدة السلام مع مصر وإعادة الانتشار في سيناء: 1982-1980
وُقّّعت معاهدة السلام الإسرائيلية المصرية في ال26 من آذار مارس 1979، في أعقاب توقيع اتفاقيات كامب ديفيد في ال18 من أيلول سبتمبر 1978، والتي حدّدت إطارًا لمعاهدة سلام بين البلدين. ووضع هذا الإطار كذلك جدولا زمنيًا لإقامة علاقات دبلوماسية وتطبيع العلاقات بين إسرائيل ومصر، فضلا عن جدول زمني لانسحاب جيش الدفاع من الخطوط الممتدّة من العريش إلى رأس محمد. وقامت معاهدة السلام ب"جمع أطراف الخيوط" بما في ذلك انسحاب إسرائيل إلى الحدود الدولية بين البلدين.

http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/246CDFE7-5A02-4347-BAFA-8297BDFAAF76/0/PeaceTreatywithEgyptandSinaiRedeployment19801982.jpg

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Re: النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:38 pm

إسرائيل في أيّامنا هذه

1----إسرائيل والمنطقة المحيطة بها
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/209ED6D5-437B-4408-9D51-15150B45D8FE/0/IsraelandtheSurroundingRegion.jpg

2--------إسرائيل الحديثة (ضمن حدودها وخطوط وقف إطلاق النار) - 2006
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/902EBB35-609B-4D9E-A666-D402E41085C8/0/MAP2006.jpg

3------إسرائيل الحديثة (ضمن حدودها وخطوط وقف إطلاق النار)
تقع إسرائيل في مفترق طرق يربط أوروبا وآسيا وإفريقيا. فمن الناحية الجغرافية توجد إسرائيل في آسيا. وفي حدودها الغربية البحر المتوسط وفي الشمال تقع بجوار لبنان وسوريا، وفي الشرق لها حدود مع الأردن فيما يوجد البحر الأحمر ومصر في حدودها الجنوبية. وشكلُ إسرائيل طويل وضيّق. ويبلغ طولها 290 ميلا تقريبًا (470 كيلومترًا) فيما يبلغ عَرضها في أوسع نقطة 85 ميلا (135 كيلومترًا). أمّا مساحتها الإجمالية فتبلغ 22،145 كيلومترًا مكعبًا، منها 21،671 منطقة برّية.

http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/D33CFC8D-5199-4B12-B174-F07557046341/0/ModernIsrael.jpg

4--------يهودا والسامرة
بناء على اتفاقيات بين إسرائيل والفلسطينيين وُقّعت في التسعينات، تم وضع ترتيبات لحكم ذاتي فلسطيني. ورفض الفلسطينيون المقترحات التي عُرضت عليهم في قمة كامب ديفيد في تموز يوليو 2000، والتي كانت تقضي بإقامة دولة فلسطينية تقع على معظم مناطق يهودا والسامرة (بالإضافة إلى قطاع غزة). وأعقبت الرفض الفلسطيني حملة إرهابية فلسطينية دامية. في 2003 قبلت إسرائيل خارطة الطريق والتي قد تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية جنبًا إلى جنب مع دولة إسرائيل، شريطة أن يفي الفلسطينيون بالتزاماتهم بوضع حدّ للإرهاب والتحريض. أمّا بالنسبة للوضع الدائم ليهودا والسامرة- رسم الحدود بين إسرائيل والدولة الفلسطينية وتحديد المناطق في يهودا والسامرة التي ستخضع إمّا لسيطرة إسرائيلية أو لسيطرة فلسطينية، فسيتم حسم الأمور فيها بالتفاوض.
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/FF2720FD-574E-44BF-8B7D-371B7EB8B894/0/JudeaandSamaria.jpg

5--------أورشليم القدس
تقع أورشليم القدس، عاصمة إسرائيل في قلب الدولة على جبال يهودا. تُعد أحجار المدينة القديمة ذات تأريخ مُكوّن من آلاف السنين ومواقعها التأريخية العديدة ومقدساتها، تعدّ جميعها دليلا على أهميتها لليهود وللمسيحيين وللمسلمين.

http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/591B288C-752C-481F-BE4F-786462081A57/0/Jerusalem.jpg

6-----البلدة القديمة من أورشليم القدس 27 حزيران يونيو 1967
http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/4256D9C0-90F6-4323-9058-2FEDA64239A1/0/OldCityofJerusalem1.jpg


7-----هضبة الجولان
تكتسب هضبة الجولان أهمية إستراتيجية لعدّة أسباب:
1. إن سيطرة إسرائيل على هضبة الجولان توفّر حدودًا يمكن الدفاع عنها من غزو بري.
2. يُمكن إصابة أهداف في شمال إسرائيل بأسرها بنيران المدفعية من هضبة الجولان.
3. هضبة الجولان تسيطر على موارد المياه الرئيسية لدولة إسرائيل. وتخضع هضبة الجولان للقانون الإسرائيلي ولسيطرة قضائية وإدارية إسرائيلية منذ 1981.

http://www.altawasul.net/NR/rdonlyres/A9816AEC-692A-4944-93B8-0F3F50E9D874/0/golanhights.jpg

يتبع ...ان شاء الله...

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Re: النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:38 pm

خرائط الإرهاب
1---------أخطر الاعتداءات الإرهابية: 1993-1967
22 تمّوز يوليو، 1968- روما إيطاليا
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تقوم باختطاف طائرة تابعة لشركة إيل عال إلى الجزائر في أول عملية أختطاف طائرة. 32 من ركاب الطائرة اليهود يُحتجزون رهائن لمدة 5 أسابيع.
4 أيلول سبتمبر، 1968- تل أبيب، إسرائيل
مقتل شخص واحد وإصابة 71 شخصًا بجروح نتيجة انفجار 3 عبوات ناسفة في وسط المدينة.
22 تشرين الثاني نوفمبر، 1968- أورشليم القدس، إسرائيل
مقتل 12 شخصًا وإصابة 52 شخصًا بجروح نتيجة انفجار سيارة مفخخة في سوق مَحانِي يهودا.
26 كانون الأول ديسمبر، 1968- أثينا، اليونان
مقتل شخص واحد وإصابة شخص واحد بجروح نتيجة تعرض طائرة تابعة لشركة إيل عال لإطلاق النار في اعتداء ترتكبه الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
18 شباط فبراير، 1969- زوريخ، سويسرا
مقتل طيّار و3 من ركاب طائرة من طراز بوينْغ 707 تابعة لشركة إيل عال عندما يعتدي مخربون على الطائرة على مدرج المطار.
21 شباط فبراير، 1969- أورشليم القدس، إسرائيل
مقتل شخصين وإصابة 20 شخصًا بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة في سوبرمارْكِت مكتظّ بالناس.
22 تشرين الأول أكتوبر، 1969- حيفا، إسرائيل
مقتل 4 أشخاص وإصابة 20 شخصًا بجروح نتيجة انفجار عبوات ناسفة وضعها مخربون في 5 شقق سكنية.
10 شباط فبراير، 1970 – زوريخ، سويسرا
مقتل شخص واحد وإصابة 11 شخصًا بجروح في محاولة فاشلة يقوم بها 3 مخربين عرب لاختطاف طائرة تابعة لشركة إيل عال في مطار زوريخ.
22 أيار مايو، 1970- أفِيفِيم، إسرائيل
مخربون يعتدون على حافلة ركاب تقل طلاب مدرسة مما يؤدي إلى مقتل 12 شخصًا (منهم 9 أطفال) وإصابة 24 شخصًا بجروح.
6 أيلول سبتمبر، 1970- مطار داوسون، الأردن
إختطاف عناصر من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 3 طائرات تقل أكثر من 400 راكب ونقلها إلى هذا المطار الأردني. وتم الإفراج عن الرهائن مقابل الإفراج عن إرهابيين مسجونين في ألمانيا وسويسرا وبريطانيا.
8 أيّار مايو، 1972- مطار اللد، إسرائيل
مقتل شخص واحد و 5 جنود إسرائيليين خلال عملية تقوم بها وحدة كوماندو مختارة إسرائيلية للإفراج عن رهائن محتجزين في طائرة بلجيكية مخطوفة؛ مقتل المخربين الأربعة من مجموعة أيلول الأسود الفلسطينية. وتم ألإفراج عن الرهائن.
30 أيار مايو، 1972- مطار اللد، إسرائيل
مقتل 26 شخصًا وإصابة 78 شخصًا بجروح نتيجة إطلاق مخربين من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجيش الأحمر الياباني النار في قاعة المسافرين.
5 أيلول سبتمبر، 1972- ميونيخ، ألمانيا
مقتل 11 من أعضاء منتخب المصارعة الإسرائيلي للألعاب الأوليمبية ومقتل شرطي ألماني في مذبخة اقترفها مخربون من حركة فتح، بعد محاولة فاشلة للسلطات الألمانية لانقاذ الرهائن.
11 نيسان أبريل، 1974- كِرْيات شْمونَة، إسرائيل
مقتل 18 شخصًا منهم 8 أطفال على أيدي عناصر من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قاموا بتفجير عبوات ناسفة خلال محاولة إنقاذ فاشلة لقوات الأمن الإسرائيلية.
15 أيّار مايو، 1974- مَعالوت، إسرائيل
مقتل 27 شخصًا منهم 21 طفلا وإصابة 78 شخصًا بجروح في اعتداء ارتكبه مخربون من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وبعد محاولة إنقاذ فاشلة.
5 آذار مارس، 1975 – تل أبيب، إسرائيل
مخربون يستولون على فندق سافويْ؛ مقتل 4 أشخاص.
4 تموز يوليو، 1975- أورشليم القدس، إسرائيل
مقتل 14 شخصًا وإصابة 80 شخصًا بجروح في ميدان صهيون نتيجة انفجار عبوة ناسفة وُضعت داخل ثلاجة.
27 حزيران يونيو، 1976- عَنْتيبي أوغانْدا
أختُطفت طائرة تابعة لشركة إير فرانس على أيدي مجموعة إرهابية ضمّت عناصر من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومخربين ألمانيين، قاموا بإجبار الطائرة على التوجه إلى مطار عنتيبي. واحتُجز حوالي 258 من ركاب الطائرة وأفراد طاقمها رهائن حتى تم الإفراج عن الرهائن غير الإسرائيليين. في ال4 من تموز يوليو، أقلعت طائرة تقلّ وحدة كوماندو إسرائيلية إلى أوغندا وقامت بإنقاذ باقي الرهائن. وقُتل جميع المخربين. كما قُتل ثلاثة من الركاب وقائد العملية الميجر يهوناتان نتنياهو.
11 أب أغسطس، 1976- إسطنبول، تركيا
مقتل أربعة أشخاص وإصابة 20 شخصًا بجروح في اعتداء ارتكبته عناصر من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجيش الأحمر الياباني في مطار إسطنبول.
11 آذار مارس، 1978- مفترق غْليلوت
مقتل 36 شخصًا وإصابة أكثر من 100 شخص بجروح في عملية اختطاف حافلة ركاب على أيدي مجموعة تخريبية فلسطينية قادتها امرأة.
7 نيسان أبريل، 1980- كيبوتس مِيسْغاف عام، إسرائيل
مخربون يعتدون على دار للأطفال في الكيبوتس مما يسفر عن مقتل 3 أشخاص منهم طفل.
3 حزيران يونيو، 1982- لندن، بريطانيا
جماعة أبو نضال تحاول اغتيال سفير إسرائيل في لندن، شْلومو أرْغوف مما يؤدي إلى إصابته بجروح خطيرة.
7 تشرين الأول أكتوبر، 1985-
مخربون من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يعتدون على سفينة أكيلي لاوْرو التي كانت في طريقها إلى إسرائيل ويقتلون أحد الركاب ( وهو حامل جنسية الأمريكية).
6 أيلول سبتمبر، 1986- إسطنبول، تركيا
جماعة أبو نضال تعتدي على كنيس نِيفِي شالوم، مما يؤدي إلى مقتل 22 شخصًا.
25 تشرين الأول نوفمبر، 1987- الحدود الشمالية، إسرائيل (قرب كِرْيات شمونة)
مقتل 6 جنود إسرائيليين وإصابة 8 جنود بجروح عندما يتسلل مخربان فلسطينيان إلى إسرائيل عبر الحدود اللبنانية على طائرتين شراعيتين.
21 أب أغسطس، 1988- حيفا
إصابة 25 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء بقنابل في شارع بحيفا.
6 تموز يوليو، 1989- تل أبيب
مقتل 14 أشخاص عندما يحرف مخرب حافلة ركاب عن مسارها ويُسقطها في هوة على الطريق السريع بين أورشليم القدس وتل أبيب

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Re: النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:40 pm


2--------أخطر الاعتداءات الإرهابية 2000-1993
طرأ تصعيد على الاعتداءات الإرهابية تمثّل باعتداءات انتحارية عندما بلغت عملية السلام ذروتها إبان التسعينات، رغم حرص إسرائيل على التوصل إلى حلول وسطى منقطعة النظير من شأنها احتواء النزاع مع الفلسطينيين.

6 أبريل نيسان،1994- العفولة
مقتل 8 أشخاص نتيجة اعتداء انتحاري في حافلة.
13 أبريل، 1994- الخضيرة
مقتل 5 أشخاص في اعتداء انتحاري في حافلة بمحطة الباصات المركزية.
9 تشرين الأول أكتوبر، 1994- بير نبالا
مخربون يختطفون الجندي ناحشُون فاكْسمان ويحتجزونه في بير نبالا حيث قُتل بعد 5 أيام خلال محاولة فاشلة لإنقاذه. وقُتل خلال العملية أيضًا ضابط من وحدة الإنفاذ.
11 تشرين الأول أكتوبر، 1994 - ِنيتصاريم
مقتل 3 جنود نتيجة اعتداء ارتبكه مخرب منتحر كان يركب دراجة هوائية.
19 تشرين الأول أكتوبر، 1994- تل أبيب
مقتل 21 إسرائيليًا ومواطن هولندي في اعتداء انتحاري في حافلة ركاب.
22 كانون الثاني يناير، 1995- نتانيا
مقتل 18 جنديًا ومدني واحد نتيجة اعتداء انتحاري مزدوج في مفرق بيت لِد.
9 نيسان أبريل، 1995- كْفار داروم
مقتل 7 إسرائيليين ومواطن أمريكي عندما تصطدم سيارة فان محمّلة بالمتفجرات بحافلة.
24 تموز يوليو، 1995- رامات غان
مقتل 6 أشخاص في اعتداء انتحاري استهدف حافلة.
21 آب أغسطس، 1995- أورشليم القدس
مقتل 3 إسرائيليين ومواطن أمريكي نتيجة اعتداء انتحاري في حافلة.
25 شباط فبراير، 1996- أورشليم القدس
مقتل 26 شخصًا في اعتداء انتحاري استهدف حافلة قرب محطة الباصات المركزية.
25 شباط فبراير، 1996- أشكلون
مقتل إسرائيلي واحد في اعتداء انتحاري استهدف محطة لاستيقاف السيارات.
3 آذار مارس، 1996- أورشليم القدس
مقتل 19 شخصًا نتيجة اعتداء انتحاري استهدف حافلة في شارع يافا.
4 آذار مارس، 1996- تل أبيب
مقتل 13 شخصًا عندما يفجّر مخرب منتحر عبوة ناسفة بوزن 21 كيلوغرامًا خارج المجمع التجاري "دِيزِنغوف سِينْتر".
13 آذار مارس، 1997- نَهاريم
مقتل 7 أشخاص وإصابة 30 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء بإطلاق النار ارتكبه جندي أردني في "جزيرة السلام".
21 آذار مارس، 1997- تل أبيب
مقتل 3 أشخاص وإصابة 48 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في مقهى.
10 نيسان أبريل، 1997- صوريف
العثور على جثة الجندي شارون إدْري في قرية صوريف قضاء الخليل. وكان إدْري قد اختُطف في أيلول سبتمبر 1996 من محطة لاستيقاف السيارات في أواسط البلاد وقُتل بإطلاق النار.
25 نيسان أبريل، 1997- وادي قِلط
العثور على جثتي شابتين إسرائيليتين في ال23 من عمرهما في هذه المحمية الطبيعية قرب أورشليم القدس. وقُتلت الاثنتان على أيدي بدو من سكان المنطقة.
20 تموز يوليو، 1997- رِيشون لتصيون
فلسطيني يعتدي على إسرائيليين بقضيب حديدي. أحد المعتدين توفي لاحقًا متأثرًا بجراحه.
30 تموز يوليو، 1997- أورشليم القدس
مقتل 16 شخصًا وإصابة 178 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري مزدوج في سوق مَحاني يهودا.
4 أيلول سبتمبر، 1997- أورشليم القدس
مقتل 5 أشخاص وإصابة 181 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري ثلاثي في شارع بن يهودا.
19 تشرين الثاني نوفمبر، 1997- أورشليم القدس
مقتل إسرائيلي واحد وإصابة إسرائيلي بجروح نتيجة إطلاق مخربين النار من كمين نصبوه في البلدة القديمة.
27 آب أغسطس، 1998- تل أبيب
إصابة 14 شخصًا بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة كانت قد وُضعت في سلة للنفايات.
29 تشرين الأول أكتوبر، 1998- كْفار داروم
مقتل جندي إسرائيلي نتيجة اصطدام سيارة محمّلة بالمتفجرات بسيارة جيب عسكرية كانت ترافق حافلة مدنية استقلّّها 40 طالب مدرسة.
6 تشرين الثاني نوفمبر، 1998- أورشليم القدس
إصابة 21 شخصًا بجروح نتيجة انفجار سيارة مفخخة في ء

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Re: النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:41 pm


3---------أخطر الاعتداءات الإرهابية 2005-2000

2 تشرين الثاني نوفمبر، 2000- أورشليم القدس
مقتل شخصين وإصابة 10 أشخاص بجروح نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب سوق مَحاني يهودا. حركة الجهاد الاسلامي تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
20 تشرين الثاني نوفمبر، 2000 – غوش قَطيف
مقتل شخصين وإصابة 9 أشخاص بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة كانت قد وُضعت على جانب الطريق لدى مرور حافلة كانت تقل أطفالا إلى المدرسة.
22 تشرين الثاني نوفمبر، 2000- الخضيرة
مقتل شخصين وإصابة 60 شخصًا بجروح نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب حافلة في الشارع الرئيسي من المدينة.
28 تشرين الثاني نوفمبر، 2000- كُْفار سابا
مقتل صبيين إسرائيليين في طريقهما إلى المدرسة نتيجة اعتداء انتحاري قرب محطة الوقود "ملتقى السلام" في نِيفِي يَامين. وفجّر المخرب الذي انتمى إلى حركة حماس نفسه قرب مجموعة من الطلاب الذين كانوا يقفون في محطة للباصات. وأصيب أربعة صبيان بجروح في الحادث، أحدهم بجروح خطيرة.
1 كانون الثاني يناير، 2001 – نتانيا
إصابة 60 شخصًا بجروخ نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب محطة للباصات في الحي التجاري بالمدينة.
14 شباط فبراير، 2001- حولون
مقتل 8 أشخاص وإصابة 25 شخصًا بجروح عندما تصطدم حافلة يقودها مخرب بمجموعة من الجنود والمدنيين كانوا يقفون في محطة للباصات.
4 آذار مارس، 2001- نتانيا
مقتل 3 أشخاص وإصابة أكثر من 60 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في الحي التجاري بالمدينة.
18 أيار مايو، 2001- نتانيا
مخرب فلسطيني يُفجّر نفسه خارج مجمع تجاري مما يؤدي إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة أكثر من 100 شخص بجروح. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
1 حزيران يونيو، 2001- تل أبيب
مقتل 21 شابًا وشابة وإصابة 120 شابًا بجروح عندما يُفجر مخرب منتحر نفسه خارج نادي الدولْفينارْيوم قرب شاطئ تل أبيب.
16 تموز يوليو، 2001- بِِنْياِمينا
مقتل جندييْن إسرائيليين وإصابة 11 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في محطة للباصات بمحاذاة محطة السكك الحديدية. الجهاد الإسلامي يعلن مسؤوليته عن الاعتداء.
9 آب أغسطس، 2001- أورشليم القدس
مقتل 15 شخصًا ( بينهم 7 أطفال) وإصابة 130 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في مطعم سْبارو في مفترق شارعي الملك جورج ويافا بوسط المدينة. حركتا حماس والجهاد الإسلامي تعلنان مسؤوليتهما عن الاعتداء.
9 أيلول سبتمبر، 2001- نهاريا
مقتل 3 أشخاص وإصابة 90 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري قرب محطة السكك الحديدية. كان المخرب ينتظر وصول قطار من تل أبيب وخروج الركاب منه ثم فجّر عبوة ناسفة كان يحملها. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
29 تشرين الثاني نوفمبر، 2001- الخضيرة
مقتل 3 أشخاص وإصابة 9 أشخاص بجروح نتيجة اعتداء انتحاري قرب الخضيرة في حافلة تابعة لشركة إيغد كانت في طريقها من الناصرة إلى تل أبيب. حركتا فتح والجهاد الإسلامي تعلنان مسؤوليتهما عن الاعتداء.
1 كانون الأول ديسمبر، 2001- أورشليم القدس
مقتل 11 شخصًا وإصابة 180 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري مزدوج في شارع بن يهودا. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
2 كانون الأول ديسمبر، 2001- حيفا
مقتل 15 شخصًا وإصابة 40 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في حافلة. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
27 كانون الثاني ينانير، 2002- أورشليم القدس
مقتل شخص مسنّ وإصابة أكثر من 150 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في شارع يافا بوسط أورشليم القدس. إرتكبت الاعتداء مخربة فلسطينية من نشطاء فتح كانت تحمل أكثر من 10 كيلوغرامات من المتفجرات.
16 شباط فبراير، 2002- كَارْني شُومْرون
مقتل 3 شبان وإصابة 30 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في مطعم بالمركز التجاري مساء يوم السبت. الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
2 آذار مارس، 2002- أورشليم القدس
مقتل 10 أشخاص وإصابة أكثر من 50 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في حي بيت يِسرائيل للمتزمتين اليهود. ألاعتداء يقع خلال احتفال ببار ميتسفا (أي الاحتفال بعيد الميلاد ال13 للبنين اليهود). كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
9 آذار مارس، 2002- أورشليم القدس
مقتل 11 شخصًا وإصابة 54 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في مقهى مُومِينْت بحي رِحافيا. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
20 أذار مارس، 2002- مُصمُص
مقتل 7 أشخاص وإصابة 30 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في حافلة تابعة لشركة إيغد كانت في طريقها من تل أبيب إلى الناصرة في مفرق مُصمُص على طريق وادي عارة. حركة الجهاد الإسلامي تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
21 آذار مارس، 2002- أورشليم القدس
مقتل 3 أشخاص وإصابة 86 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في شارع الملك جورج. وفجّر المخرب عبوة ناسفة كانت تحتوي على مسامير حديدية وسط الشارع المكتظ بالناس. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
27 آذار مارس، 2002- نتانيا
مقتل 30 شخصًا وإصابة 140 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في فندق بارْك حيث كان 250 ضيفًا يحتفلون بعيد الفصح لدى الشعب اليهودي. كان المخرب من نشطاء حركة حماس وأدرِج اسمه على قائمة المخربين المطلوبين التي طالبت إسرائيل السلطة الفلسطينية باعتقالهم.
29 آذار مارس، 2002- أورشليم القدس
مقتل شخصين وإصابة 28 شخصًا بجروح عندما تُفجر مخربة منتحرة نفسها في سوبرمارْكِت في حي كِرْيات يوفِيل. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
31 آذار مارس، 2002- حيفا
مقتل 15 شخصًا وإصابة أكثر من 40 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في مطعم ماتْصا قرب المجمع التجاري غْرانْد كِنْيون. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
10 نيسان أبريل، 2002- كِيبوتص يَاغُور
مقتل 8 أشخاص وإصابة 22 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في حافلة تابعة لشركة إيغِد كانت في طريقها إلى أورشليم القدس.
12 نيسان أبريل، 2002- أورشليم القدس
مقتل 6 أشخاص وإصابة 104 أشخاص بجروح عندما تفجّر مخربة منتحرة عبوة ناسفة كبيرة الحجم في مداخل سوق محاني يهودا. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
27 نيسان أبريل، 2002- أدورا
مقتل طفلة إسرائيلية في الخامسة من عمرها وثلاثة إسرائيليين آخرين نتيجة إطلاق مخرب تسلل إلى هذا التجمّع السكني في جنوب جبل الخليل النار عليهم.
7 أيار مايو، 2002- رِِيشون لِتْصيُون
مقتل 16 شخصًا وإصابة 55 شخصًا بجروح في الطابق الثالث من نادٍ ليلي، عندما يُفجر مخرب منتحر عبوة ناسفة كبيرة الحجم مما يؤدي إلى انهيار جزء من المبنى. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
19 أيار مايو، 2002- نتانيا
مقتل 3 أشخاص وإصابة 59 شخصًا بجروح عندما يُفجر مخرب منتحر كان يرتدي بزات عسكرية نفسه داخل سوق. حركتا حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تعلنان مسؤوليتهما عن هذا الاعتداء.
23 أيار مايو، 2002- تل أبيب
مخربون يُفجرون بواسطة جهاز التحكم عن البعد عبوة ناسفة كانت قد وُضعت تحت شاحنة صهريج في مخزون بي غْليلوت شمالي تل أبيب، في محاولة لارتكاب اعتداء ضخم يؤدي إلى انفجار حاويات الوقود المجاورة. الانفجار يؤدي إلى اشتعال النار بالشاحنة ولكنه تمت السيطرة على النيران بسرعة دون وقوع إصابات.
27 أيار مايو، 2002- بِيتاح تِكْفا
مقتل امرأة وحفيدتها الطفلة وإصابة 37 شخصًا بجروح عندما يُفجّر مخرب منتحر نفسه قرب محل لبيع البوظة خارج مجمع تجاري. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
5 حزيران يونيو، 2002- مفرق مِغِيدو
مقتل 17 شخصًا وإصابة 38 شخصًا بجروح نتيجة اصطدام سيارة محمّلة بالمتفجرات بحافلة تابعة لشركة إيغِد كانت في طريقها من تل أبيب إلى طبريا. الجهاد الإسلامي يعلن مسؤوليته عن الاعتداء.
18 حزيران يونيو، 2002- أورشليم القدس
مقتل 19 شخصًا وإصابة 74 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في حافلة تابعة لشركة إيغد كانت في طريقها من حي غِيلو إلى وسط العاصمة. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
19 حزيران يونيو، 2002- أورشليم القدس
مقتل 7 أشخاص وإصابة 30 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في محطة للباصات مكتظّة بالناس بحي التلة الفرنسية. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
16 تموز يوليو،2002- عِمانُوئِل
مقتل 9 أشخاص وإصابة 20 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء بإطلاق النار وتفجير عبوة ناسفة لدى مرور حافلة تابعة لشركة دان في طريقها من بْنِي بْراك. تعلن أربع منظمات إرهابية مسؤوليتها عن الاعتداء إلا أنه من المرجح أن تكون حركة حماس مسؤولة عنه.
17 تموز يوليو، 2002- تل أبيب
مقتل 5 أشخاص وإصابة 40 شخصًا بجروح في اعتداء انتحاري مزدوج في شارع نيفي شآنان قرب محطة الباصات القديمة.
31 تموز يوليو،2002- أورشليم القدس
مقتل خمسة طلاب وإصابة 85 طالبًا بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة في كافيتريا الحرم الجامعي في جبل سْكوبوس للجامعة العبرية. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
4 آب أغسطس، 2002- مفرق مِيرون
مقتل 9 أشخاص وإصابة 50 شخصًا بجروح في اعتداء انتحاري في حافلة تابعة لشركة إيغد كانت في طريقها من حيفا إلى صفد.
19 أيلول سبتمبر، 2002- تل أبيب
مقتل 6 أشخاص وإصابة 70 شخصًا عندما يفجّر مخرب عبوة ناسفة داخل حافلة تابعة لشركة دان في شارع أللِنْبي.
21 تشرين الأول أكتوبر، 2002- الخضيرة
مقتل 14 شخصًا وإصابة 50 شخصًا بجروح نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب حافلة تابعة لشركة إيغد كانت في طريقها إلى شمال البلاد على طريق وادي عارة. الجهاد الإسلامي يعلن مسؤوليته عن الاعتداء.
27 تشرين الأول أكتوبر، 2002- أرٍيئِل
مقتل 3 ضباط من جيش الدفاع وإصابة حوالي عشرين شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في محطة للوقود في مداخل المدينة. قُتل الضباط الثلاثة عندما حاولوا منع المخرب من تفجير العبوة الناسفة. كان المخرب من عناصر حماس.
4 تشرين الثاني نوفمبر، 2002- كْفار سابا
مقتل شخصين، أحدهما حارس والآخر صبي وكلاهما قادم جديد من الأرجنتين، وإصابة 70 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في مجمع تجاري. الجهاد الإسلامي يعلن مسؤوليته عن الاعتداء.
10 تشرين الثاني نوفمبر، 2002- مِيتصِير
مخرب فلسطيني يتسلل إلى هذا الكيبوتص ويقتل بإطلاق النار خمسة أشخاص منهم طفلان حاولا الاختباء في سريريهما ووالدتهما. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
21 تشرين الثاني نوفمبر، 2002- أورشليم القدس
مقتل 11 شخصًا وإصابة 50 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في حافلة تابعة لشركة إيغد في حي كريات مِناحيم. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
28 تشرين الثاني نوفمبر، 2002- مومباسا، كِينيا
إنفجار سيارة مفخخة في منتجع أصحابه إسرائيليون لدى دخول ضيوف إلى المنتجع. مقتل 13 شخصًا منهم 3 إسرائيليين وإصابة 80 شخصًا منهم 21 إسرائيليًا بجروح. وفي الوقت نفسه تقريبًا يُطلَق صاروخ أرض جو باتجاه طائرة إيل عال لدى إقلاعها من مطار مومباسا ويخطئ الصاروخ هدفه بشق النفس. ويُعتقد بأن تنظيم القاعدة مسؤول عن هاذين الاعتداءين.
5 كانون الثاني يناير، 2003- تل أبيب
مقتل 22 شخصًا وإصابة 120 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري مزدوج قرب محطة الباصات القديمة. يُعتقد بأن اثنين من عناصر كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية ارتكبا هذا الاعتداء بمساعدة من الجهاد الإسلامي.
5 آذار مارس، 2003- حيفا
مقتل 17 شخصًا وإصابة 53 شخصًا بجروح في اعتداء انتحاري في حافلة تابعة لشركة إيغد على جبل الكرمل. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
30 نيسان أبريل، 2003- تل أبيب
مقتل 3 أشخاص وإصابة 60 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري ارتكبه مسلم صاحب الجنسية البريطانية أرسلته حركة حماس، في حانة مايْكس بْلِيس قرب شاطئ تل أبيب.
17 أيار مايو، 2003- الخليل
مخرب يَقتل زوجين من كِريات أربع. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
18 أيار مايو، 2003- أورشليم القدس
مقتل 7 أشخاص وإصابة 20 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في حافلة تابعة لشركة إيغد قرب حي التلة الفرنسية. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
19 أيار مايو، 2003- العفولة
مقتل 3 أشخاص وإصابة 70 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في مداخل مجمع تجاري. حركة الجهاد الإسلامي وكتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلنان مسؤوليتهما عن الاعتداء.
11 حزيران يونيو، 2003- أورشليم القدس
مقتل 17 شخصًا وإصابة أكثر من 100 شخص بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في حافلة تابعة لشركة إيغد في شارع يافا بوسط المدينة. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
19 آب أغسطس، 2003- أورشليم القدس
مقتل 23 شخصا وإصابة أكثر من 130 شخصًا بجروح عندما يُفجّر مخرب منتحر نفسه في حافلة تابعة لشركة إيغد في حي شْموئِيل هانافِي. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
9 أيلول سبتمبر، 2003- تْصرِيفِين
مقتل 8 جنود من جيش الدفاع وإصابة 30 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في محطة لاستيقاف السيارات خارج قاعدة تصريفين ومستشفى أساف هاروفِي. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
9 أيلول سبتمبر، 2003- أورشليم القدس
مقتل 7 أشخاص وإصابة أكثر من 50 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في مقهى هِيلل بالحي الألماني.
4 تشرين الأول أكتوبر،2003 - حيفا
مقتل 22 شخصًا وإصابة 60 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في مطعم

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Re: النزاع العربى الاسرائيلى(الصهيونى)بالتفصيل

Post by roro riri on Sat May 10, 2008 7:41 pm

ماكسيم. الجهاد الإسلامي يعلن مسؤوليته عن الاعتداء.
25 كانون الأول ديسمبر،2003- مفرق غِيها
مقتل 4 إسرائيليين وإصابة 15 شخصًا بجروح عندما يُفجّر مخرب منتحر نفسه في محطة للباصات في المفترق الرئيسي للطريق السريع بين مدينتي بْني بْراك وبيتاح تِكْفا. الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
14 كانون الثاني يناير، 2004- معبر إيرز، قطاع غزة
مخربة فلسطينية تُفجر نفسها في نقطة تفتيش في مداخل المنطقة الصناعية إيرز مما يسفر عن مقتل 4 حراس إسرائيليين وإصابة عدد من الأشخاص بجروح. حركتا حماس وفتح تعلنان مسؤوليتهما المشتركة عن الاعتداء.
29 كانون الثاني يناير، 2004- أورشليم القدس
مقتل 11 شخصًا وإصابة أكثر من 40 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في حافلة بشارع عازة ارتكبه مخرب كان شرطيًا فلسطينيًا من بيت لحم. حركتا حماس وكتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلنان مسؤوليتهما عن الاعتداء.
22 شباط فبراير، 2004- أورشليم القدس
مقتل 8 أشخاص وإصابة أكثر من 60 شخصًا بجروح ( بينهم طلاب مدارس) نتيجة اعتداء انتحاري قرب حديقة الجرس. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
26 شباط فبراير، 2004- معبر إيرز، قطاع غزة
مقتل جندي إسرائيلي وإصابة جنديين بجروح نتيجة إقدام مخربيْن فلسطينيين على إطلاق النار. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
27 شباط فبراير، 2004- لاهاف
مقتل زوجين شابين نتيجة تعرض سيارتهما لإطلاق النار في الطريق إلى أشكلون. الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وكتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلنان مسؤوليتهما عن الاعتداء.
14 آذار مارس، 2004- أشدود
مقتل 10 أشخاص وإصابة 16 شخصًا بجروح في اعتداء انتحاري مزدوج في ميناء أشدود. حركتا حماس وفتح تعلنان مسؤوليتهما عن الاعتداء.
19 آذار مارس، 2004- أورشليم القدس
مقتل شاب عربي مسيحي نتيجة تعرضه لإطلاق النار من سيارة خلال ممارسته الرياضة في حي التلة الفرنسية. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
3 نيسان أبريل، 2004- أفْنِي حيفيتص
مقتل شخص واحد وإصابة بنته البالغة من العمر 14 عامًا بجروح في اعتداء على منزلهما. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
17 نيسان أبريل، 2004- معبر إيرز، قطاع غزة
مقتل أحد أفراد حرس الحدود وإصابة ثلاثة من أفراد حرس الحدود بجروح نتيجة اعتداء انتحاري. حركة حماس وكتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلنان مسؤوليتهما عن الاعتداء.
2 أيار مايو، 2004- غوش قطيف
مقتل والدة وأربع بناتها الصغيرات وإصابة مدني وجندييْن بجروح عندما يطلق مخربان فلسطينيان النار على سيارة. حركتا فتح والجهاد الإسلامي تعلنان مسؤوليتهما عن الاعتداء.
28 حزيران يونيو، 2004- سْديروت
مقتل رجل وطفل في الرابعة من عمره وإصابة 7 أشخاص بجروح ( بمن فيهم والدة الطفل) نتيحة سقوط قذيفة صاروخية من طراز قسام. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
11 تموز يوليو، 2004- تل أبيب
مقتل شابة وإصابة 33 شخصًا بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة في محطة للباصات. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
31 آب أغسطس، 2004- بئر السبع
مقتل 16 شخصًا وإصابة 100 شخص بجروح نتيجة اعتداءين انتحاريين متزامنين تقريبًا في حافلتين. خلية حماس في الخليل تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
22 أيلول سبتمبر، 2004- أورشليم القدس
مقتل شرطييْن من حرس الحدود وإصابة 17 إسرائيليًا بجروح في اعتداء انتحاري ارتكبته مخربة في مفرق التلة الفرنسية بشمال أورشليم القدس. كتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
24 أيلول سبتمبر، 2004- غوش قطيف
مقتل امرأة نتيجة سقوط قذيفة هاون في منزلها.
29 أيلول سبتمبر، 2004- سديروت
مقتل طفلين كانا يلعبان في الشارع نتيجة سقوط قذيفة صاروخية من طراز قسام أطلقت من غزة. حركة حماس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
7 تشرين الأول أكتوبر، 2004- سيناء
مقتل 32 شخصًا منهم 12 إسرائيليًا وإصابة أكثر من 120 شخصًا بجروح نتيجة اعتداءين متزامنين في منتجعين بسيناء.
1 تشرين الثاني نوفمبر، 2004- تل أبيب
مقتل 3 أشخاص وإصابة أكثر من 30 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري في سوق الكرمل بوسط تل أبيب. خلية من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في نابلس تعلن مسؤوليتها عن الاعتداء.
13 كانون الثاني يناير، 2005- معبر كارْني، قطاع غزة
مخربون فلسطينيون يطلقون النار باتجاه مدنيين إسرائيليين مما يسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 5 أشخاص بجروح. حركة حماس وكتائب شهداء الأقصى الفتحاوية تعلنان مسؤوليتهما عن الاعتداء.
15 كانون الثاني يناير، 2005- سْديروت
مقتل فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا بشظية قذيفة صاروخية من طراز قسام. أصيبت الفتاة عندما حاولت الدفاع عن شقيقها الصغير والذي أصيب بجروح طفيفة.
25 شباط فبراير، 2005- تل أبيب
مقتل 5 أشخاص وإصابة 50 شخصًا بجروح نتيجة اعتداء انتحاري خارج نادٍ سْتييج قرب شاطئ البحر. الجهاد الإسلامي يعلن مسؤوليته عن الاعتداء
------السياج الأمني الإسرائيلي المانع للإرهاب
بدأت إسرائيل بإقامة السياج الأمني المانع للإرهاب بسبب فشل الفلسطينيين في مكافحة الإرهاب. وتمت إقامة السياج كتدبير وقائي ومؤقت وسلبي ضد الإرهاب: فقد سُجّل انخفاض ملحوظ على عدد الاعتداءات الإرهابية في المناطق التي استُكملت فيها أعمال إقامة السياج.
تشكل سلاسل مترابطة نسبة حوالي 97% من مسار السياج والذي يضم أجهزة إنذار مبكر ضد تسلل مخربين: أما الجدران فلا تشكل إلا أقل من 3% من مسار السياج. وقد تبنّت حكومة إسرائيل في ال20 من شباط فبراير 2005 القرار الخاص بالمسار الحالي للسياج، تماشيًا مع قرارات محكمة العدل العليا بهدف تجنب وضع صعوبات غير ضرورية أمام السكان الفلسطينيين وفي الوقت نفسه الدفاع عن حياة المدنيين اسرائليه عربا ويهودا

يتبع.... ان شاء الله

_________________
Love is an irresistible desire to be irresistibly desired
avatar
roro riri
Admin

Female
Number of posts : 111
Age : 32
Registration date : 2008-05-09

View user profile

Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum